الدلالات الرمزية اليُونجِيَّة لعلاقة الذات الإنسانية بالأشكال الدائرية، وتَجَلّياتها في الفنون البصرية
(مُقارَبة تأويلية (هرمنيوطيقية))
الملخص
يهدف هذا البحث إلى استكشاف دلالات العلاقة الرمزية بين مفهوم الذات الإنسانية والأشكال الدائرية، وتَجَلّياتها في الفنون البصرية، من منظور تأويلي هرمنيوطيقي، مقارِنًا أعمالًا فنية من مراحل زمنية مختلفة، ومن مدارس وتيارات فنية متعددة.
ويتناول البحث بالتأويل والتحليل هذه الأعمال الفنية، انطلاقًا من نظرية العالم النفسي السويسري الرائد "كارل يونج" Carl Jung عن "الأنماط الأَوَّلِيّة" Archetypes، أي في صيغتها "اليونجيّة" Jungian Archetypes، والتي قدمت تأويلًا لعلاقة الذات الإنسانية بالدائرة، يتوافق مع مُجمَل الدلالات المُتَحَصِّلة من دراسة تَجَلِّيات الذات الإنسانية في الأشكال الدائرية ضِمن الأعمال الفنية الواردة في هذا البحث.
ويركز البحث خلال تأويل الأعمال الفنية الواردة به، وكذلك خلال مقارنة بعضها ببعض، على مفهوم "الدلالة" بمعناها السيميوطيقي semiotic، باعتبارها المضمون المعنوي Signified المُمَثِّل لمستوى المحتوى Plane of content لعلامةٍ بصريةٍ ما. ويستخدم البحث لذلك مزيجًا من أدوات المنهج الهرمنيوطيقي Hermeneutic method والمنهج التَفَهُّمي Anagogical method، فضلًا عن التحليل النقدي، لفهم الدلالات الرمزية اليونجِيّة الكامنة في هذه الأعمال الفنية، والمعبرة عن تجليات الذات الإنسانية في الأشكال الدائرية.
ويُعَمِّم البحث هذه المنهجية على الأعمال الفنية المُستَشهَد بها فيه؛ لاسكتشاف الدلالات المشتركة بينها، وكذلك لفهم التبايُنات القائمة بينها. ويُتيح هذا النهج التأويلي والتحليلي إمكانية استيعاب الفوارق الأسلوبية لهذه الأعمال، وكذلك إمكانية الانفتاح على تنوع مرجعياتها الفكرية والثقافية، بما يتوافق مع ثراء النظرية اليونجِيّة ذاتها، في تعاملها مع مختلف الثقافات.
كذلك فإن البحث يسلط الضوء على بعض أهم السياقات التاريخية والثقافية، التي شكَّلت تفسيرات الأشكال الدائرية ودلالاتها المختلفة، في إطار نظرية "يونج"، وانعكاسها بالتالي على التعبير البصري عن الذات الإنسانية. ووفقًا لذلك، فإن البحث لا يهدف لتَتَبُّع تلك الدلالات تاريخيًا بغرض استقصائها زمنيًا، بِقَدر ما يهدف إلى محاولة فهم مدى عمقها، وتنوُّعها في الأعمال الفنية البصرية، التي عالجت تجليات متعددة للذات الإنسانية في الأشكال الدائرية.
ويسعى البحث مما سبق لاستخلاص نتائج تتعلق ببيان العلاقة التكاملية والتبادُلية، بين تأويل "يونج" للذات الإنسانية، من خلال تَجَلّيها في الأشكال الدائرية، في سياق نظريته حول "الأنماط الأساسية"، وبين الأعمال الفنية التي اعتمدت على معالجة هذه العلاقة على مَرّ العصور.
المراجع
2. هامرتن، جون، وآخرون. (1948). موسوعة تاريخ العالم. ترجمة لجنة الترجمة. القاهرة: مكتبة النهضة المصرية. الجزء 1.
3. منجي، ياسر. (2021). الجسد الكوني وأقنعة الصورة الفنية: مقارَبة تأويلية نقدية. المجلة السعودية للدراسات الفلسفية SJPS، المقالة 7، المجلد 1، العدد 1، الربيع- مارس 2021، صفحات 109-126.
4. بيرجيز، دانييل، وآخرون. (1997). مدخل إلى مناهج النقد الأدبي (ر. ظاظا، مترجم). الكويت: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.
5. الجيلي، عبد الكريم. (2000). الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل (ج.1)، تصحيح وتعليق: فولادكار، فاتن. بيروت: مؤسسة التاريخ العربي.
6. هورنونج، إيريك. (2002). فكر في صورة (ترجمة: حسن حسين شكري). الهيئة المصرية العامة للكتاب.
7. السواح، فراس. (2002). لغز عشتار: الألوهة المؤنثة وأصل الدين والأسطورة (الطبعة 8). دمشق: دار علاء الدين للنشر والتوزيع والترجمة.
8. منجي، ياسر. (2010). العمارة الإسلامية كمرجعية مكانية في العملية الإبداعية. العمارة الإسلامية وانعكاساتها على الفنون التشكيلية. الملتقى الثالث للفنون التشكيلية، وزارة الثقافة اليمنية، صنعاء، اليمن.
9. ابن عربي، محيي الدين. (2011). الفتوحات المكية (الجزء 1). تحقيق: أحمد شمس الدين. بيروت: دار الكتب العلمية.
10. منجي، ياسر. (2019). منتخَبات فنية عربية من مجموعة مقتنيات سعاد الصباح. الكويت: دار سعاد الصباح للنشر والتوزيع.
11. عكاشة، ثروت. (1987). فنون عصر النهضة – الرينيسانس. القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب.
12. موسكاتي، سبتينو. (1997). الحضارات السامية القديمة (ترجمة: السيد يعقوب). القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب.
13. قناوي، منى محمد مجدي. (2007). الدائرة في التشكيل النسقي الهندسي في الفسيفساء الإسلامية: (دراسة مقارنة بين الفناء في العمارة الإسلامية والفناء في كل من العمارة المصرية القديمة والعمارة الذكية). المؤتمر العالمي الأول للعمارة والفنون الإسلامية الماضي والحاضر والمستقبل، القاهرة: رابطة الجامعات الإسلامية، 317 - 321. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/346733
14. إبراهيم، مصطفى محمد رشاد. (1997). الدائرة كأساس هندسي لتصميمات زخرفية من الفن الإسلامي. مجلة علوم وفنون - دراسات وبحوث، مج 9, ع 3، 33 - 48. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/68088
15. نصر، عائشة حسن، محمد، رانيا السيد العربي، وعبد الحميد، ولاء خالد احمد. (2017). تصميم الماندالا كاتجاه للموضة من خلال الابتكار وتطبيق معايير الجودة. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، ع14، 299 - 322. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/910912
16. اخلاصي، وليد. (1986). المربع والدائرة: دراسة في الابداع. المعرفة، س 25, ع 289,290، 74 - 100. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/377862
17. ابن عربي، محيي الدين. (2009). إنشاء الدوائر (تحقيق: الدكتور عاصم إبراهيم الكيالي). بيروت: دار الكتب العلمية.
18. آل سعيد، شاكر حسن. (2022). قراءات في الفن الإسلامي. عمّان، الأردن: دار خطوط وظلال للنشر والتوزيع.
19. آل سعيد، شاكر حسن. (2023). الأصول الحضارية والجمالية للخط العربي. عمّان، الأردن: دار خطوط وظلال للنشر والتوزيع.
20. داغر، شربل. (2014). حوارات مفتوحة مع شاكر حسن آل سعيد. تم استرجاع المقال من https://www.charbeldagher.com/cd/index.php/nakd-alfan/dirasat-fi-alfan-alhadis/192-2014-02-27-09-14-02
21. Jung, C. G. (1968). Man and his symbols. Dell Publishing, Random House, Inc. USA.
22. Henderson, J. L. (1978). Ancient Myths and Modern Man. In C. G. Jung (Ed.), Man and his Symbols (pp. 95-156). London: Publisher's Name.
23. Campbell, J., & Moyers, B. (1988). The Power of Myth. NY: Doubleday.
24. Redfearn, J.W.T. (1985). My Self, My Many Selves. Academic Press.
25. Bonwick, J. (2012). The Great Pyramid of Giza: History and Speculation. Massachusetts, USA: Courier Corporation.
26. Faivre, A. (1994). Access to Western Esotericism. State University of New York Press.
27. Riffard, P. A. (1983). Dictionnaire de l’ésotérisme. Paris: Payot.
28. Hornung, E. (1999). The Ancient Egyptian Books of the Afterlife. Cornell University Press.
29. Bessy, M. (1972). Magic & the Supernatural. New York: Spring Books.
30. Anderson, C. (2013). Pain and Its Ending: The Four Noble Truths in the Theravada Buddhist Canon. Routledge.
31. Jung, C. G. (1969). Archetypes and the Collective Unconscious (Collected Works of C.G. Jung, Volume 9, Part 1). Princeton University Press. (Paragraph 715)
32. Galilei, G. (1623). The Assayer. In Drake, S. (1957). Discoveries and Opinions of Galileo (pp. 237–238). Doubleday.
33. King, M. (2002). From Max Ernst to Ernst Mach: epistemology in art and science. Retrieved from https://www.herts.ac.uk/__data/assets/pdf_file/0013/12307/WPIAAD_vol2_king.pdf
34. Cucker, F. (2013). Manifold Mirrors: The Crossing Paths of the Arts and Mathematics. Cambridge University Press.
35. Yun, X., Hazenberg, S. J., Jacobs, R., Qiu, J., & van Lier, R. (2015). The neural signature of the Fraser illusion: an explorative EEG study on Fraser-like displays. Frontiers in Human Neuroscience, 9, 374. doi: 10.3389/fnhum.2015.00374.
36. Brienza, S. D. (1987). Perilous Journeys on Beckett’s Stages. In K. H. Burkman (Ed.), Myth and Ritual in the Plays of Samuel Beckett (pp. 28-49). London and Toronto: Fairleigh Dickinson University Press. Referenced in Sion, I. (2006). The Shape of the Beckettian Self: Godot and the Jungian Mandala. Consciousness, Literature and the Arts, 7(1). Retrieved from https://www.dmd27.org/sion.html
37. Murphet, J. (2022). "Understanding Quad". In Beckett and media. Manchester, England: Manchester University Press. Retrieved Aug 2, 2023, from https://doi.org/10.7765/9781526145840.00017
38. Becker, U. (2000). The Continuum Encyclopedia of Symbols (Translated by: Lance W. Carmer). New York: Continuum.
39. Shapanipour, A. 2016. Analysis of Circular form in the Modern Era. International Journal of Liberal Arts and Social Science. 4, 4 (May. 2016), 80–100
40. Islam, S. 2021. CIRCLE: A SYMBOL OF OBJECTIVE AND SUBJECTIVE REALMS. Journal of Immersive Media and Creative Arts. 1, 1 (Sep. 2021), 79–114
41. van Gelder, J. G. (1953). Rembrandt and His Circle. The Burlington Magazine, 95(599), 34–39. http://www.jstor.org/stable/871046
42. Alexander, Daniel C.; Koeberlein, Geralyn M. (2009), Circles: Elementary Geometry for College Students, Cengage Learning.
43. White, Christopher, et al. (1999) Rembrandt by Himself. Yale University Press.
44. Mitrović, B. (2013). Visuality After Gombrich: the Innocence of the Eye and Modern Research in the Philosophy and Psychology of Perception. Zeitschrift Für Kunstgeschichte, 76(1), 71–89. http://www.jstor.org/stable/43598698
45. Tyson, D. (2005). Three books of occult philosophy, written by Henry Cornelius Agrippa. Llewellyn Worldwide.
46. Fanfoni, G. (1988). An Underlying Geometrical Design of the Mawlawī Samāʿ-Ḫāna in Cairo [avec 3 planches]. Annales Islamologique, (24), 207-232 Retrived from. [http://www.cfpr.eu/wordpress/wp-content/uploads/2013/12/An-underlying-geometrical-design-of-the-Mawlawi-SamaHana-in-Cairo.pdf]
47. Mayor, A. H. (1971). Prints & People: A Social History of Printed Pictures. Princeton University Press.
48. Budge, E. A. W. (1978). Amulets and Superstitions. New York: Dover Publications Inc.
49. Karnouk, L. (2005). Modern Egyptian Art 1910-2003. Cairo.
50. الدائرة-3. (2005). نَفَس الإلكترونية. تم الاسترجاع من https://universes.art/ar/nafas/articles/2005/the-circle
51. The Free Encyclopedia Website (wikipedia.org). (2005).[Image] Retrieved from https://commons.wikimedia.org/wiki/File:Sun_symbol.svg
52. Café Beatnik (WordPress.com). (2021). [Image]. Retrieved from https://cafebeatnik.files.wordpress.com/2021/09/2d5d6d525a7eb13440bf73b8b0490b25.jpg
53. Manytchkine, N. (2006). Sri Yantra [Image]. Wikipedia.org. Retrieved from https://commons.wikimedia.org/wiki/File:Sri_Yantra_256bw.gif
54. Title: Worship of Chakra [Image]. (2016). Wikipedia.org. Retrieved from https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/f/fd/Worship_of_Chakra_-_Sandstone_-_ca_2nd_Century_BCE_-_Sunga_Period_-_Bharhut_-_ACCN_305_-_Indian_Museum_-_Kolkata_2016-03-06_1563.JPG
55. La Biblia de San Louis. (n.d.). [Page 4]. Retrieved from https://docs.moleiro.com/Biblia_San_Luis.pdf
56. "The Free Encyclopedia." (2007). The Ancient of Days [Image]. Retrieved from https://en.m.wikipedia.org/wiki/File:The_Ancient_of_Days.jpg
57. The Free Encyclopedia. (2013). Newton-WilliamBlake [Image]. Retrieved from https://commons.wikimedia.org/wiki/File:Newton-WilliamBlake.jpg
58. Pavlopolous, T. (2010). The Mathematics of Max Ernst [Image]. Retrieved from https://pavlopoulos.wordpress.com/2010/12/27/the-mathematics-of-max-ernst/
59. Wikimedia Commons. (n.d.). Rembrandt Self Portrait with Two Circles [Image]. Retrieved from https://commons.wikimedia.org/wiki/File:Rembrandt_Self_Portrait_with_Two_Circles.jpg
60. The "Towards a Digital Dante Encyclopedia." (n.d.). [Image]. Retrieved from https://dantesources.dantenetwork.it/en/progetto.html
61. Wikipedia. (2007). Fraser Spiral [Image]. Retrieved from https://en.wikipedia.org/wiki/File:Fraser_spiral.svg
62. Trilnick, C. (1981). Samuel Beckett – Quad [Image]. Retrieved from https://proyectoidis.org/samuel-beckett-quad/
63. Russell, G. (2018). Glenn Russell's review for Quad: et autres pièces pour la télévision, suivi de: L'Épuisé [Image]. Retrieved from https://www.goodreads.com/review/show/2439876452
64. wikiart.org. (n.d.). Smaller-Smaller-Colour. [Image]. Retrieved from https://www.wikiart.org/en/m-c-escher/smaller-smaller-colour
65. wikipedia.org. (2015). Print Gallery by M. C. Escher [Image]. Retrieved from https://en.wikipedia.org/wiki/File:Print_Gallery_by_M._C._Escher.jpg
66. Escher, M. C. (1935). Hand with Reflecting Sphere [Lithograph]. Wikipedia. Retrieved August 9, 2023, from https://en.wikipedia.org/wiki/File:Hand_with_Reflecting_Sphere.jpg
67. Parmigianino. (1523 – 1524). Self-portrait in a Convex Mirror. Kunsthistorisches Museum, Vienna, Austria. Wikipedia. Retrieved August 9, 2023, from https://io.m.wikipedia.org/wiki/Arkivo:Parmigianino_Selfportrait.jpg
68. The Free Encyclopedia. (2007). [Image]. Retrieved from https://en.wikipedia.org/wiki/File:Da_Vinci_Vitruve_Luc_Viatour.jpg