دراسة للاستفادة من الألعاب الذهنية كبدائل تصميميه للمسطحات المصمتة في الفراغات الداخلية
الملخص
تهدف هذه الدراسة الى الاستفادة من الألعاب الذهنية كوسائل تساهم في إيجاد نوع من التفاعل والحركة بين مستخدمي المكان نتيجة الرغبة في التجربة لتلك الألعاب بتوظيفها كبدائل تصميمية للمسطحات المصمتة المتمثلة في الحوائط في الفراغات الداخلية إضافة الى اعتبار تلك الالعاب يمكن الاستفادة منها ،أما أهمية البحث فتتناول دراسة مدخل جديد يعتبر إضافة في مجال العملية التصميمية بما يخدم متطلبات الأداء الوظيفي للفراغ كما تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي التجريبي لكيفية تطبيق الألعاب الذهنية في المعالجة التصميمية للمسطحات المصمتة في الفراغ الداخلي أما نتائج البحث تمثلت في تحقيق الابداع والأثر الإيجابي لدى المستخدم للمكان من خلال تطبيق الفكر التصميمي للألعاب كبدائل تصميميه تحقق نوع من الاختلاف والتباين في الشكل العام والخروج بفكر مختلف يعتبر إضافة ومدخل لانطلاق رؤى تصميمية جديدة في المجال.
المراجع
2. السيد. محمد نعيم (2021م): أثر ممارسة الألعاب الإلكترونية التفاعلية على الذاكرة العاملة لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي. مجلة كلية التربية .جامعة المنصورة. العدد 116.
3. السعيد. منصور(2022م):. أهمية الألعاب الذهنية | صحيفة الاقتصادية (aleqt.com)
4. العواد ،عبير عبدالعزيز، باطيب ،دنيا محمد (2018):اعتبارات التصميم الداخلي في الفضاء المنزلي بين تعدد المفاهيم وتحديد الثوابت. مجلة الفن والتصميم. العدد السادس،
5. الورفلي. صلاح الدين الفيتوري(2020): دور تصميم المساحات الداخلية في جودة التصميم المعماري ،المجلة العربية للنشر العلمي، العدد 16.
6. جابك، محمود عامر(2015م):تأثير مساحات الفضاء الإيجابية والسلبية للفضاء المعيشي الداخلي في الوحدة السكنية في راحة الشاغلين .مجلة بابل .العلوم الهندسية .العدد 1.المجلد 23.
7. سمك .محمد عبداللطيف(2021م): أهمية التصميم الداخلي في تعظيم الأداء الوظيفي لمسطحات العمل بالمنشآت الإدارية. مجلة جامعة مصر للدراسات الإنسانية .مجلد 1 .عدد 2.
8. علي .مي عبدالحميد. ابو العلا .اميرة سعودي(2018م):المتاهة كمثير ابداعي في التصميم الداخلي والعمارة. المؤتمر الدولي الثالث " الحضارة -وبناء الإنسان المبدع ". مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية ، العدد التاسع.
9. قرني. وسام حسين(2020م): دراسة للتصميم الداخلي والفراغ لتوظيف المساحات الصغيرة متعددة الأغراض بالمسكن المعاصر. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية - المجلد الخامس - العدد الرابع والعشرون.
10. هاني، احمد ذراي(2020م):دراسة مستوى اليقظة الذهنية ومقارنتها للاعبي الألعاب الجماعية .مجلة العلوم الرياضية. جامعة بغداد.
11. هندي، اماني احمد .اللبان. هاجر(2019م): تأثير تضمين مفهوم اللعب في أثاث الأطفال المعاصر. مجلة التصميم الدولية. مجلد 9.عدد4.
12. Jonne Arjoranta.2019. How to Define Games and Why We Need to, Vol.:(0123456789)The Computer Games Journal.
13. Anthony Dornubari Enwin, Tamunoikuronibo Dawaye Ikiriko.2023. The Role of Colours in Interior Design of Liveable Spaces. European Journal of Theoretical and Applied SciencesVol. 1 No. 4 .
14. PEDRO PINTO NEVES(2032). Editorial - Games and Learning: Consolidating and Expanding the Potential of Analogue and Digital Games. 4EDITORIAL EDITORIAL INTERNATIONAL JOURNAL OF FILM AND MEDIA ARTS) Vol. 8, Nº. 1 pp. 4-7.
15. Filipe Costa Luz.(2023) GameIN: Proposing Methodological Disruptions in the Study of Inclusive Games. International Association for Media and Communication Research.
16. Rickman Roedavan.2023. Educational Game Scenario Model Based On Imperative Game Goal Typology .journal of game ,art and gameification.vo1.08.no.01.
17. Owen Gottlieb2020. Designing Analog Learning Games: Genre Affordances, Limitations and Multi-Game Approaches. Rochester Institute of Technology vo1.03.no.07.