القول الواضح الجاري في أحكام زلة القاري تأليف العلامة عبد القادر بن إبراهيم بن مصطفى الخلاصي الدمشقي الحنفي (المتوفى سنة 1284هـ)

  • د. ثناء محمد علي الحلبي أستاذ الفقه وأصوله المساعد - قسم الدراسات الإسلامية - جامعة الملك خالد كلية العلوم والآداب بظهران الجنوب – المملكة العربية السعودية
الكلمات المفتاحية: زلة القارئ، خطأ القارئ، اللحن، الزلل بقراءة القرآن في الصلاة

الملخص

يتناول هذا البحث دراسة وتحقيق رسالة: القول الواضح الجاري في أحكام زلة القاري للشيخ عبد القادر بن إبراهيم بن مصطفى الخلاصي الدمشقي المتوفى (1284هـ)، وفيها يتحدث عن أنواع خطأ القارئ للقرآن في الصلاة كالخطأ في قراءة الآية، وفي نطق الكلمة، وفي لفظ الحروف، وفي الإعراب، وفي قطع الكلمة، وفي الوقف والابتداء، زيادة ونقصاً، وتقديماً وتأخيراً، وإبدالاً وتكراراً، وما ينبني على ذلك من صحة الصلاة أو فسادها في المذهب الحنفي، وينتظم ذلك في مقدمة، وقسمين، فالمقدمة فيها أسباب اختيار البحث، وأهميته، والدراسات السابقة فيه، وأهدافه، ومنهجه، وملخص خطة البحث.

والقسم الأول وهو الدراسي، وفيه مبحثان:

الأول التعريف بالمؤلف. والثاني التعريف بالمخطوط المحقق.

والقسم الثاني وهو التحقيقي، وفيه تحقيق المخطوط.

وختمت البحث بأهم النتائج والتوصيات التي خلصت إليها، وذكرت فهرساً للمصادر والمراجع التي اعتمدت عليها في الدراسة، والتحقيق، والحمد لله رب العالمين.

المراجع

أ- الكتب المطبوعة:
1. ابن الهمام كمال الدين محمد بن عبد الواحد بن عبد الحميد السيواسي، (د.ت)، فتح القدير للعاجز الفقير شرح الهداية، طبع دار الفكر.
2. ابن عابدين علاء الدين محمد بن محمد أمين المعروف بنجل ابن عابدين، (د.ت)، قرة عين الأخيار لتكملة رد المحتار على الدر المختار، طبع دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت.
3. ابن عابدين محمد أمين بن عمر بن عبد العزيز الدمشقي الحنفي، (1412هـ، 1992م)، رد المحتار على الدر المختار، طبع دار الفكر، بيروت، طبعة ثانية.
4. ابن مازه الحفيد محمود بن أحمد البخاري، (1424هـ، 2004م)، المحيط البرهاني، تحقيق عبد الكريم الجندي، طبع دار الكتب العلمية، بيروت، طبعة أولى.
5. ابن ماكولا علي بن هبة الله بن جعفر، (1411هـ، 1990م)، الإكمال في رفع الارتياب عن المؤتلف والمختلف في الأسماء والكنى والأنساب، طبع دار الكتب العلمية، بيروت، طبعة الأولى.
6. ابن ناصر الدين محمد بن عبد الله القيسي الدمشقي، (1993م)، توضيح المشتبه في ضبط أسماء الرواة وأنسابهم وألقابهم وكناهم، تحقيق محمد نعيم العرقسوسي، طبع مؤسسة الرسالة، بيروت، طبعة أولى.
7. ابن نجيم عمر بن إبراهيم، (1422هـ، 2002م)، النهر الفائق شرح كنز الدقائق، تحقيق أحمد عناية، طبع دار الكتب العلمية، طبعة أولى.
8. الأزدي محمد بن الحسن، (1407هـ)، جمهرة اللغة تحقيق رمزي بعلبكي، نشر دار العلم للملايين، بيروت.
9. الأنباري عبد الرحمن بن محمد، (1420هـ، 1999م)، أسرار العربية، طبع دار الأرقم، طبعة أولى.
10. البركتي محمد عميم الإحسان، (1424هـ، 2003م)، التعريفات الفقهية، طبع دار الكتب العلمية، طبعة أولى.
11. البزدوي صدر الإسلام أبو اليسر محمد بن محمد بن الحسين، (د.ت)، زلة القارئ، تحقيق نجاة الدين هاناي، نشر مجلة جامعة أكساراي (آق سراي)، كلية العلوم الإسلامية.
12. البلخي نظام الدين ولجنة من العلماء، (1310هـ)، الفتاوى الهندية، طبع دار الفكر، طبعة ثانية.
13. البيطار الميداني عبد الرزاق بن حسن بن إبراهيم الدمشقي، (1413هـ،1993م) حلية البشر في تاريخ القرن الثالث عشر حققه ونسقه وعلق عليه حفيده: محمد بهجة البيطار، طبع دار صادر، بيروت، طبعة ثانية.
14. حاجي خليفة مصطفى بن عبد الله القسطنطيني، (د.ت) سلم الوصول إلى طبقات الفحول، نشر مكتبة إرسيكا، إستانبول.
15. حاجي خليفة مصطفى بن عبد الله كاتب جلبي القسطنطيني، (1941م)، كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون، طبع مكتبة المثنى.
16. الذهبي محمد بن أحمد بن عثمان، (1405هـ، 1985م)، سير أعلام النبلاء، تحقيق مجموعة من المحققين بإشراف الشيخ شعيب الأرناؤوط، طبع مؤسسة الرسالة، طبعة ثالثة.
17. الذهبي محمد بن أحمد بن عثمان، (2003م)، تاريخ الإسلام ووَفَيات المشاهير والأعلام، تحقيق الدكتور بشار عوّاد معروف، طبع دار الغرب الإسلامي، طبعة أولى.
18. الزبيدي محمد بن محمد بن عبد الرزاق، (د.ت)، تاج العروس من جواهر القاموس، تحقيق مجموعة من المحققين، طبع دار الهداية.
19. الزركلي خير الدين بن محمود، (1422هـ)، الأعلام، طبع دار العلم للملايين.
20. السيوطي عبد الرحمن بن أبي بكر، (1424هـ، 2004م)، الحاوي للفتاوي، طبع دار الفكر، بيروت.
21. الشطي محمد جميل، (1414هـ، 1994م)، أعيان دمشق طبع دار البشائر دمشق، طبعة أولى.
22. الصدر الشهيد حسام الدين عمر بن عبد العزيز بن مازه البخاري، (1440هـ، 2019م)، زلة القارئ، تحقيق الدكتور محمد طه فارس، نشر مجلة المعيار، مجلة كلية الإمام مالك للشريعة والقانون.
23. الطحطاوي أحمد بن محمد، (1418هـ، 1997م)، حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح، طبع دار الكتب العلمية، بيروت، طبعة أولى.
24. العَوْتبي سَلَمة بن مُسْلِم، (1442هـ، 1999م)، الإبانة في اللغة العربية، تحقيق الدكتور عبد الكريم خليفة وغيره، نشر وزارة التراث القومي والثقافة، مسقط، سلطنة عمان، طبعة أولى.
25. القرشي عبد القادر بن محمد، (د.ت)، الجواهر المضية في طبقات الحنفية، نشر مير محمد، كتب خانه كراتشي.
26. اللكنوي محمد عبد الحي، (1324هـ)، الفوائد البهية في تراجم الحنفية، عنى بتصحيحه محمد بدر الدين النعساني، طبع بمطبعة دار السعادة، طبعة أولى.
27. المطرزي ناصر بن عبد السيد، (د.ت)، المغرب في ترتيب المعرب، طبع دار الكتاب العربي.
28. النسفي عمر بن محمد، (1432هـ)، زلة القارئ مجلة العلوم الإسلامية، العدد التاسع.

ب- الكتب المخطوطة:
1) النسفي عمر بن محمد، رقم (592)، زلة القارئ، نسخة باريس.
2) النسفي عمر بن محمد، رقم (6207)، زلة القارئ، نسخة الملك سعود.
3) النسفي عمر بن محمد، رقم (د) زلة القارئ، نسخة باكستانية.
منشور
2021-11-26
كيفية الاقتباس
د. ثناء محمد علي الحلبي. (2021). القول الواضح الجاري في أحكام زلة القاري تأليف العلامة عبد القادر بن إبراهيم بن مصطفى الخلاصي الدمشقي الحنفي (المتوفى سنة 1284هـ). مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع, (73), 1-18. https://doi.org/10.33193/JALHSS.73.2021.586
القسم
المقالات