تطوير استراتيجية نقد و تذوق السيميائية في قراءة الصورة الفنية لبعض لوحات معرض مساجد تشد إليها الرحال

  • د. ليلى بنت عبد الله الغامدي قسم الرسم والفنون - كلية التصاميم والفنون - جامعة جده – المملكة العربية السعودية
الكلمات المفتاحية: استراتيجية نقد وتذوق، السيميائية، الصورة الفنية

الملخص

إن التقدم والتأخر في أمور التذوق الفني ترجع إلى توفر الثقافة الفنية والعلاقة بينهما طرديه؛ فكلما زاد الوعي الثقافي الفني زاد التذوق الفني، وكلما قل الوعي الثقافي الفني قل التذوق الفني. ومن خلال الإجراء الذي قامت به الباحثة في بحثها هذا (تطوير استراتيجية نقد و تذوق السيميائية في قراءة الصورة الفنية لبعض لوحات معرض مساجد تشد إليها الرحال) نرى أن هناك فرق واضح بين اللقاء الأول لحالة نقد وتذوق السيميائية لدى العينة المتلقية ما إذا قورنت باللقاء الثاني الذي سار على نهج علمي مخطط له، فنرى الوضع قد تطور وتغير نحو الأفضل وباتجاه موازِ لما تؤمن به الباحثة. من خلال رصد إجابات العينة المتلقية ونقدها وتذوقها للسيميائية فيما قدمته لهن الباحثة من لوحات من معرض مساجد تشد إليها الرحال؛ وجدت الباحثة أن العينة تأثرت بشكل إيجابي من خلال ما تلقته في اللقاءين؛ وكان الأثر ظاهراً جلياً حتى على ردة فعلها النفسية وتجاوبها وتفاعلها مع عملية النقد والتذوق، حيث أنها تطورت من خلال معطيات الباحثة لها. هذا وقد كان لذلك جميل الأثر على الباحثة فنجاح تجربتها يدفعها لتحسين أدائها ونشر نتائجها في مجالها، لتتمكن من تحسين العطاء العلمي والعملي في مؤسستها والمؤسسات المناظرة، وليكتسب مجتمعها حصيلة نجاحات لتجارب وبحوث نفعية ترقى بذائقته وتعالج مشاكله وتساعده لينموا ويعلوا شأنه بين الأمم.

المراجع

1. آل سعود، فيصل بن عبد الله (1427ه) مساجد تشد إليها الرحال، الرياض، مكتبة الملك عبد العزيز العامة.
2. الصباغ، رمضان (2009-2010م) عناصر العمل الفني-دراسة جمالية، الإسكندرية، دار الوفاء.
3. سليمان، أحمد (1433-1434ه) المحتوى النظري لمقرر قضايا الثقافة والاتصال البصري في الفن والتربية الفنية المدخل الأول.
4. عبد الحميد، شاكر (2007م) الفنون البصرية وعبقرية الإدراك، القاهرة، دار العين.
5. غراب، يوسف خليفة (1991م) المدخل للتذوق والنقد الفني، الرياض، دار أسامة للنشر والتوزيع.
6. مكماهون، فيليب (2010م) فن الاستمتاع بالفن، القاهرة، المركز القومي للترجمة.

دراسات وأبحاث:
7. الشاهين، سلطان بن حمد (1427ه) برنامج تعليمي مقترح في التذوق والنقد الفني قائم على الوسائط التفاعلية المتعددة ومدى الاستفادة منه في المرحلة المتوسطة، pdf.
8. الفضلي، سعديه محسن (1431ه) ثقافة الصورة ودورها في إثراء التذوق الفني لدى المتلقي، pdf.

صحف و مجلات:
9. الفرماوي، جمال الدين(2013م) التسجيلة العدد23، الرياض، مركز الفهرس العربي.
10. مواقع:
11. http://ar.wikipedia.org/wiki
12. http://ultimatejourney.info/arabic/overview.asp 2012

عروض:
13. أ. د. صالح الزاير، عرض غير منشور.

References
1. Al Saud, Faisal bin Abdullah (1427 A.H.) Mosques to Travel to, Riyadh, King Abdulaziz Public Library.
2. Al-Sabbagh, Ramadan (2009-2010 AD) Elements of Artwork - An Aesthetic Study, Alexandria, Dar Al-Wafaa.
3. Suleiman, Ahmed (1433-1434 A.H.) Theoretical Content of the Course on Culture and Visual Communication Issues in Art and Art Education, Entrance One.
4. Abdel Hamid, Shaker (2007 AD) Visual Arts and the Genius of Perception, Cairo, Dar Al-Ain.
5. Ghorab, Youssef Khalifa (1991 AD) The Introduction to Taste and Art Criticism, Riyadh, Dar Osama for Publishing and Distribution.
6. McMahon, Philip (2010 AD) The Art of Enjoying Art, Cairo, The National Center for Translation.
7. Al-Shaheen, Sultan bin Hamad (1427 AH) A proposed educational program in artistic appreciation and criticism based on interactive multimedia and the extent of its use in the intermediate stage, pdf.
8. Al-Fadhli, Saadia Mohsen (1431 AH) The culture of the image and its role in enriching the artistic taste of the recipient, pdf.
9. Al-Farmawi, Jamal Al-Din (2013 AD), Record No. 23, Riyadh, Arab Index Center.
10. Locations:
11. http://en.wikipedia.org/wiki
12. http://ultimatejourney.info/arabic/overview.asp 2012
13. A. Dr.. Saleh Al-Zayer, unpublished presentation.
منشور
2021-07-26
كيفية الاقتباس
د. ليلى بنت عبد الله الغامدي. (2021). تطوير استراتيجية نقد و تذوق السيميائية في قراءة الصورة الفنية لبعض لوحات معرض مساجد تشد إليها الرحال. Journal of Arts, Literature, Humanities and Social Sciences, (69), 234-247. https://doi.org/10.33193/JALHSS.69.2021.533
القسم
المقالات