توظيف الشخصية الافتراضية في الفلم السينمائي

  • م.م. عقيل الموسوي السينما – اكاديمية الدولة البلاروسية للفنون – روسيا البيضاء
الكلمات المفتاحية: الشخصية الافتراضية، الفلم السينمائي

الملخص

سعى المخرجون السينمائيون الى استغلال التطورات المتسارعة في استخدام التكنلوجيا الرقمية والتي تزامنت مع دخول الحاسوب في صناعة الافلام السينمائية ، وكانت هناك محاولات حثيثة من اجل تغيير اسلوب صناعة الفلم السينمائي ومنها طريقة توظيف الممثل في الفلم ، وقد شهدت الافلام المصممة ببرامج الحاسوب استخدام الممثلون الافتراضيون ليكونوا ابطالاً عوضاً عن الممثلون الحقيقيون في المشهد السينمائي وقد تميز الممثلون الافتراضيون المنتجين بالتقنيات الرقمية بمظهرهم الخارجي وادائهم المميز وافعالهم الخارقة .

وتناول البحث في فصله الاول مشكلة البحث وهي( كيف يمكن ان توظف الشخصية الافتراضية في الفلم السينمائي) ، اما اهمية البحث فكانت في افادة الطلبة والعاملين في المجال السينمائي من هذا البحث ،اما اهداف البحث فتلخصت في نقطتين هما :

1-    الكشف عن التقنيات المستخدمة في صناعة الشخصية الافتراضية.

2-    الكشف عن توظيف الشخصية الافتراضية في الفلم السينمائي .

اما الفصل الثاني الاطار المنهجي: تضمن تعريف الشخصية وبدايات استخدام الممثلين غير الحقيقيين في السينما و الية عمل الممثل الافتراضي و الامكانيات التي يقدمها الممثل الافتراضي في اداء دوره الدرامي في الفلم السينمائي .

اما الفصل الثالث : تناول وصفاً لإجراءات البحث والتي اتبعها الباحث ، كما تضمن البحث اختيار عينة البحث و هي فلم ( Jack the Giant Slayer – جاك العملاق القاتل )، وقام الباحث بتحليل  عينة البحث معتمداً على النتائج التي خرج بها من الاطار النظري.

وتضمن الفصل الرابع: النتائج والاستنتاجات وخرج الباحث بتوصيات و مقترحات وقائمة للمصادر في نهاية البحث .

المراجع

1- ابراهيم ،عبد الله ياسين ،التحرير والتحريك في المونتاج التلفزيوني ،عمان: دار الرواد ،2012 .
2- البهنسي ،محمد صديق ، سينما فور دي 4d cinema ، عمان: مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع ،2009.
3- ........،........... ،المونتاج التلفزيوني باستخدام أودوبي أقتر افيكت CS3 ، عمان: مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع ،2010 .
4- جاليان ،رافائيل ،الثورة الرقمية ،صحيفة الوسط البحرينية - العدد 177 - الأحد 02 مارس 2003.
5- حول ، قاسم ،في السينما والتلفزيون تأملات سينمائية، دمشق: دار كنعان ،2008.
6- خباز ، نجوى ،أخلاقيات استخدام البيئة الرقمية ، مجلة المعلوماتية ،العدد (13) - شهر أذار 2007.
7- الزيات ،احمد حسن واخرون ،المعجم الوسيط ، ج2 ، اسطنبول ، دار الدعوى ، 2006.
8- شيخاني ،سميرة ،الاعلام الجديد في عصر المعلومات ،مجلة جامعة دمشق ،العدد1و2-2010 .
9- الحميد ،بندر عبد ، سينمائيون بلا حدود ، دمشق: المؤسسة العامة للسينما،2001.
10- محمد ،احمد ،الابعاد الاساسية للشخصية ،ط4 ، القاهرة: دار المعرفة الجامعية ، 1987.
11- محمد سعيد ،أبو طالب ،علم مناهج البحث ، الموصل: دار الحكمة للطباعة والنشر،1990 .
12- وصفي ،عاطف ،الثقافة والشخصية ، القاهرة: دار المعارف ،1975 .
13- وجين بندك ،روبرت ، صنع الافلام ، تر محمد على نصيف ، القاهرة: المؤسسة المصرية العامة 1994.
14- Barnabás,T. Thomas, F. Dimitris,M .and Steve,T. Digital Clones and Virtual Celebrities, Facial Tracking, Gesture Recognition and Animation for the Movie Industry, international workshop. 1999.
15- Magnenat-Thalmann, N. The Making of a Film with Synthetic Actors. 1988.
16- http://www.aljabriabed.net/n49_06buri.htm/[8-7-2012].
17- http://www.traidnt.net/vb/traidnt1964556/[25-8-2013].
منشور
2021-01-01
كيفية الاقتباس
م.م. عقيل الموسوي. (2021). توظيف الشخصية الافتراضية في الفلم السينمائي. Journal of Arts, Literature, Humanities and Social Sciences, (63), 376-388. https://doi.org/10.33193/JALHSS.63.2021.398
القسم
المقالات