الخط العربي في الاندلس
(قصر الحمراء انموذجا)
الملخص
الخط العربي مليء بالسحر ، ولكن وراء الجماليات يكمن تاريخ يعكس التراث الغني والتقاليد العميقة ، اتخذ الخط العربي العديد من الأشكال المختلفة حتى وصل إلى النمط الحالي الذي نعرفه اليوم حيث يوجد العديد من الخطوط ، بعضها أكثر شهرة من البعض الآخر ، ولكن أشهرها الخط الكوفي والنسخ والديواني والرقعة والثلث.
يمكن أيضًا رؤية الخط العربي في العمارة الإسلامية والنقوش القديمة وفي الأعمال الفنية المستوحاة من الأبجدية العربية على مر القرون ، تحول الانضباط إلى فن قائم بذاته مع فنانين ورعاة مخلصين إنه جزء من هوية الحضارة الاسلامية أدت أهميتها الثقافية وتأثيرها على الفنون العربية إلى جعل هذا الخط محط اهتمام علمي وتقام له المعارض وتحتفظ ارقى متاحف العالم بنقوش ولوحات قديمة ذات قيمة لا تقدر بثمن سلط البحث الضوء على نوعية الخط العربي المتمثل في جدران وسقوف واقبية وعقود قصر الحمراء والمتمثل بالخط الكوفي الهندسي المزوي واخط الثلث الانسيابي تضمن البحث ثلاثة مباحث الاول الخط الكوفي ومرحلة انتقاله الى القيروان والمبحث الثاني حول الخط الاندلسي بشكل عام وثم وصفا لمخطط وعمارة قصر الحمراء وتناول المبحث الثالث قراءة وتحليل للنقوش في قصر الحمراء .
المراجع
1. ابن زباله , محمد بن حسن ( ت 199 هـ ) : اخبار المدينة المنورة : جمع وتوثيق ودراسة صلاح عبد العزيز , المملكة العربية السعودية , 2003 .
2. ابن خلدون, عبد الرحمن بن محمد بن محمد :مقدمة ابن خلدون مكتبة لبنان بيروت١٩٩٠ م.
3. افا , عمر و المغراوي , محمد : الخط المغربي وقائع وافاق , الدار البيضاء 2007
4. اميلو ، غارسيه كوميز: اشعار عربية على جدران قصر الحمراء ، مدريد 1996 .
5. امين , نضال عبد العالي : ادوات الكتابة ومواده في العصور الاسلامية , مجلة المورد مجلد 15 عدد 4 1986 , وزارة الثقافة والاعلام بغداد 1986.
6. بعيون , سهى محمود : كتابة المصاحف في الاندلس , مجلة البحوث القرآنية العدد 7 , مؤتمر الملك فهد الرياض 2006.
7. البلاذري , ابي الحسن احمد بن يحيى بن جابر ( ت279هـ/ـ892م ): فتوح البلدان , منشورات دار الكتب العلمية , تحقيق , عبد القادر محمد علي , بيروت 2000 .
8. التوحيدي , ابو حيان علي بن محمد ( ت 400 هـ ) : ثلاث رسائل , تحقيق ابراهيم الكيلاني دمشق 1951
9. الجبوري , سهيلة ياسين : اصل الخط العربي وتطوره حتى نهاية العصر الاموي , مطبعة الاديب , بغداد 1977 .
10. الجبوري , كامل سلمان : الخط الكوفة تاريخه أنواعه تطوره نماذجه , دار الهلال بيروت لبنان , 1999, ص 57 - 59.
11. الجبوري , يحي وهيب : الخط والكتابة في الحضارة العربية الاسلامية , دار الغرب الاسلامي , بيروت لبنان , 1994 .
12. جمعة , ابراهيم : دراسة في تطور الكتابات الكوفية في مصر في القرون الخمسة الاولى , بغداد 1969 .
13. الجميلي كمال عبد جاسم : اثر القران الكريم في الخط العربي , مجلة البحوث والدراسات القرانية , الجامعة الاسلامية بغداد , عدد 9 سنة 2005- 2006 .
14. الحسيني , حسين فرج : النقوش الكتابية على العمائر في مصر , تقديم اسماعيل سراج الدين , دراسات في الخطوط عدد , 4 , الاسكندرية , 2007 .
15. حمزة , حمزة حمود : التوريق والتزهير في الخط الكوفي : رسالة ماجستير , جامعة بغداد , كلية الآداب , قسم الاثار , 1981 .
16. حميد ، عبد العزيز و القيسي ، ناهض عبد الرزاق ، والعبيدي ،صلاح : الخط العربي ، مطبعة وزارة التعليم العالي ، الموصل 1990 .
17. رحيم , هاشم طه : النظرية النبطية حول اصل الخط العربي , مجلة واسط للعلوم الانسانية , عدد 10 , 2004 .
18. زغلول , الشحات السيد : السريان والحضارة الإسلامية , الهيئة العامة المصرية للكتاب , الإسكندرية 1975.
19. الشرعان , نايف عبد الله : التعدين وسك النقود في الحجاز ونجد وتهامة, المملكة العربية السعودية , 2007.
20. عبادة , عبد الفتاح : انتشار الخط العربي , مصر 1950 .
21. عبد الباقي , شيماء محمود : دور نصارى العراق وتطورها حتى نهاية العصر الراشدي , مجلة جامعة ديالى , كلية التربية , العدد 53 , 2011 .
22. عبية ، طه عبد المقصود : موجز تاريخ الاندلس , القاهرة .
23. الفاروقي , اسماعيل و الفاروقي , لمياء : اطلس الحضارة الاسلامية , الرياض 1998 .
24. فرج , محمد : الفتح العربي للعراق وفارس , تقديم احمد حسن الباقوري , القاهرة , دار الفكر العربي1966.
25. كحالة , عمر رضا : الفنون الجميلة في العصور الاسلامية , دمشق 1972 .
26. المنجد , صلاح الدين : تاريخ الخط العربي , بيروت 1979 .
27. هارون , عبد السلام : تحقيق النصوص ونشرها , مكتبة الخانجي , مصر 1977 .
28. هونكه , زيغريد : شمس العرب تسطع على الغرب , تعريب فاروق بيضون , وكمال دسوقي , بيروت 1993 .
29. JOSÉ MIGUEL PUERTA: Alhambra y el Generalife de Granada Artigrama, núm. 22, 2007.
30. Barrios Rozúa, Juan Manuel. «LA ALHAMBRA DE GRANADA Y LOS DIFÍCILES COMIENZOS DE LA RESTAURACIÓN ARQUITECTÓNICA (1814-1840. Consultado el 2018.
References
The Holy Quran
1. Ibn Zabala, Muhammad bin Hassan (d.199 AH): Akhbar al-Madinah al-Munawwarah: Collection, documentation and study of Salah Abdul Aziz, Kingdom of Saudi Arabia, 2003.
2. Ibn Khaldun, Abd al-Rahman bin Muhammad bin Muhammad: Introduction to Ibn Khaldun, Lebanon Library, Beirut 1990 AD.
3. Ava, Omar and Maghraoui, Mohamed: The Moroccan Line: Proceedings and Prospects, Casablanca 2007
4. Emilo, García Comís: Arabic Poetry on the Walls of the Alhambra, Madrid 1996.
5. Amin, Nidal Abdel-Alali: Writing Tools and Materials in the Islamic Ages, Al-Mawred Magazine, Volume 15, Number 4, 1986, Ministry of Culture and Information, Baghdad 1986.
6. Baiyoun, Suha Mahmoud: Writing the Qur’ans in Andalusia, Qur’anic Research Magazine, Issue No. 7, King Fahd Conference, Riyadh, 2006.
7. Al-Baladhari, Abi Al-Hassan Ahmed bin Yahya bin Jaber (d. 279 AH / 892 CE): Fattouh Al-Baladhan, Dar Al-Kutub Al-Ulmiyyah Publications, edited by Abdul-Qader Muhammad Ali, Beirut 2000.
8. Al-Tawhidi, Abu Hayyan Ali Bin Muhammad (d. 400 AH): Three Letters, edited by Ibrahim Al-Kilani, Damascus, 1951.
9. Al-Jubouri, Suhaila Yassin: The Origin and Development of Arabic Calligraphy until the end of the Umayyad era, Al-Adeeb Press, Baghdad 1977.
10. Al-Jubouri, Kamel Salman: The Kufa calligraphy, its history, its types, its development, its models, Dar Al-Hilal Beirut, Lebanon, 1999, pp. 57-59.
11. Al-Jubouri, Yahya Wahib: Calligraphy and Writing in the Arab-Islamic Civilization, Dar Al-Gharb Al-Islami, Beirut, Lebanon, 1994.
12. Friday, Ibrahim: A Study of the Development of Kufic Writings in Egypt in the First Five Centuries, Baghdad 1969.
13. Al-Jumaili Kamal Abdul Jassim: The Impact of the Noble Qur’an on Arabic Calligraphy, Journal of Quranic Research and Studies, Islamic University of Baghdad, Issue 9, 2005-2006.
14. Al-Husseini, Hussein Farag: Written inscriptions on buildings in Egypt, presented by Ismail Serag El-Din, Studies in Calligraphy No. 4, Alexandria, 2007.
15. Hamza, Hamza Hammoud: Securitization and Flowering in Kufic Calligraphy: Master Thesis, University of Baghdad, College of Arts, Department of Archeology, 1981.
16. Hamid, Abdul Aziz and Al-Qaisi, Nahed Abdul-Razzaq, and Al-Obaidi, Salah: Arabic Calligraphy, Ministry of Higher Education Press, Mosul 1990.
17. Rahim, Hashem Taha: The Nabataean Theory on the Origin of Arabic Calligraphy, Wasit Journal for Human Sciences, Issue 10, 2004.
18. Zaghloul, Al-Shahat Al-Sayed: Syriac and Islamic civilization, the Egyptian General Book Authority, Alexandria 1975.
19. Al-Sharaan, Nayef Abdullah: Mining and Coinage in the Hijaz, Nejd and Tihama, Kingdom of Saudi Arabia, 2007.
20. Ubada, Abdel Fattah: The Spread of Arabic Calligraphy, Egypt 1950.
21. Abdul-Baqi, Shaima Mahmoud: The Role of the Christians of Iraq and Its Development Until the End of the Rashidi Era, Diyala University Journal, College of Education, Issue 53, 2011.
22. Obayya, Taha Abdel-Maqsoud: A Brief History of Andalusia, Cairo.
23. Al-Faruqi, Ismail and Al-Farouqi, Lamia: Atlas of Islamic Civilization, Riyadh 1998.
24. Faraj, Muhammad: The Arab Conquest of Iraq and Persia, presented by Ahmed Hassan Al-Baqouri, Cairo, Arab Thought House, 1966.
25. Kahaleh, Omar Rida: Fine Arts in the Islamic Ages, Damascus 1972.
26. Al-Munajjid, Salah Al-Din: The History of Arabic Calligraphy, Beirut 1979.
27. Haroun, Abd Al-Salam: Textualization and Publishing, Al-Khanji Library, Egypt 1977.
28. Hounke, Zigrid: The Arab Sun Shines in the West, Arabization of Farouk Beydoun and Kamal Desouki, Beirut 1993.
29. Foreign catches
30. JOSÉ MIGUEL PUERTA: Alhambra y el Generalife de Granada Artigrama, núm. 22, 2007.
31. Barrios Rozúa, Juan Manuel. «LA ALHAMBRA DE GRANADA Y LOS DIFÍCILES COMIENZOS DE LA RESTAURACIÓN ARQUITECTÓNICA (1814-1840. Consultado el 2018.
الحقوق الفكرية (c) 2021 ا.م.د. اياد كاظم هادي جلو , ا.م.د. صلاح هاتف حاتم
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.