ما يلزم القارئ معرفته من وقف وابتداء في القرآن الكريم

 

عمر أيشام نصرت تركماني
جامعة الجنان – لبنان

 

الملخص

إن أغلب العلوم الإنسانية قد كُتب فيها ودُرست بدرجاتٍ متفرقةٍ لكل واحدٍ من هذه العلوم، لكن تشذيب هذه العلوم وتهذيبها وإعادة صيغتها بما يتوافق مع كل عصر، من حيث الصياغة اللغوية باعتماد الرصانة الممتزجة بالبساطة، وكذلك تصحيح استخدام المصطلحات العلمية، وتقعِّيد المفاهيم الجديدة التي تطرأ على بعض هذه العلوم، والحقيقة أنه لا يخلو بحثًا من الأبحاث من أشياء جديدةٍ هي جهد الباحث ونتيجة لاستقراءاته للنصوص في الموضوع الذي يشتغل فيه، تضفي بدورها طابع التجديد في ذلك الموضوع. وهذا تمامًا ما حاولنا القيام به في هذا البحث من خلال عرض الثوابت العلمية المتفق عليها بين أهل الاختصاص، إلى جانب بعض الإضافات المختصرة التي تفيد طالب العلم في تعليمه لعلم الوقف والابتداء.

 

 

In the shadows of the Al-waqf and Al-aibtida

 
Ömer Aysham Nassrat Türkmen
Lebanon
 

ABSTRACT

Most of the humanities have been written and studied in different degrees for each of these sciences, but pruning and refining these sciences in accordance with each age, in terms of linguistic wording based on simplicity and sobriety, as well as correcting the use of scientific terms, and lay the foundations of new concepts in some of these sciences, the fact that he is not without research from new things is the effort of the researcher and as a result of extrapolating the texts in the subject in which he works, in turn, it lends renewal to that theme. This is exactly what we have tried to do in this research by presenting the scientific constants agreed upon by specialists, in addition to some brief additions that benefit the student of science in his education of the eilm of Al-waqf and Al-aibtida’.

 

المصادر 

1-القرآن الكريم.

2- الحديث النبوي الشريف.

3- ابن الجزري، محمد بن محمد، الشرح الوجيز على المقدمة الجزرية، ت: غانم قدوري الحمد، جدة: مركز الدراسات والمعلومات القرآنية بمعهد الإمام الشاطبي، ط1، 1429ه-2008م.

ابن الجزري، محمد بن محمد، غاية النهاية، ت: جمال الدين محمد شرف، طنطا: دار الصحابة للتراث، ط1، 1430ه-2009م.

4- ابن فارس، أحمد بن فارس بن زكريا، معجم مقاييس اللغة، ت: عبد السلام هارون، القاهرة: اتحاد الكتاب العربي، ط1، 1407ه-2002م.

5- ابن منظور، محمد بن مكرم، لسان العرب، بيروت: دار صادر، ط3، 1414ه-1993م.

6- الأزهري، أبو منصور محمد بن حمد، تهذيب اللغة، ت: عبد السلام هارون، القاهرة: الدار المصرية للتأليف والترجمة، ط1، 1384ه-1964م.

7- الأشموني، أحمد بن محمد، منار الهدى في بيان الوقف والابتداء، ت: شريف أبو العلا العدوي، بيروت: دار الكتب العلمية، ط1، 1423ه-2002م.

8- الثمالي، عبد الله بن سالم، “وقوف القرآن وعلاقتهما بالمعنى والتركيب من خلال كتاب “إيضاح الوقف والابتداء في كتاب الله” لابن الأنباري”، رسالة دكتوراه، مكة المكرمة: جامعة أم القرى، ط1، 1425ه-2004م.

9- الداني، أبو عمرو بن سعيد، التحديد في الإتقان والتجويد، ت: غانم قدوري الحمد، بغداد: دار الأنبار، ط1، 1409ه-1988م.

10- السجاوندي، محمد بن طيفور، علل الوقوف، ت: محمد بن عبد الله بن محمد العيدي، الرياض: مكتبة الرشد، ط2، 1427ه-2006م.

11- الضباع، علي، الإضاءة في بيان أصول القراءة، طنطا: دار الصحابة للتراث، ط2، 1423ه- 2002م.

12- الفراهيدي، الخليل بن أحمد، كتاب العين، ت: إبراهيم السامرائي – مهدي المخزومي، القاهرة: دار ومكتبة الهلال، ط1، لا يوجد سنة ط.

13- القرشي، جمال الدين، معالم النبلاء في معرفة الوقف والابتداء، القاهرة: الدار العالمية للنشر والتوزيع، ط1، 1430ه-2013م.

14- القاري، الملا علي، المنح الفكرية، ت: أسامة عطايا، دمشق: دار الغوثاني، ط1، 1427ه-2006م.

15- الكبيسي، جمال محمود، التيسير الوافي في التجويد الكافي، بيروت: دار نعمان بن ثابت، ط5، 1433ه-2012م.

16- المسؤل، عبد العلي، معجم مصطلحات علم القراءات القرآنية، طنطا: دار السلام، ط1، 1428ه-2007م.

17- النيرباني، عبد البديع، الوقف في العربية على ضوء اللسانيات، دمشق: دار الغوثاني، ط1، 1429ه-2008م.

 

References

1-The Holy Quran.

2- Hadith Sharif.

3- Ibn al-Jazari, Mohammed bin Mohammed, al-sharah al-wajiz ealaa al-muqadamat al-jizria, T: Ghanim Kaddouri al-Hamad, Jeddah: markaz aldirasat walmelwmat alquraniat bimaehad al’imam alshatibi, I 1, 1429 hijri -2008 ad.

Ibn al-Jazari, Mohammed bin Mohammed, ghayat al-nihaya, T: Jamal al-Din Mohammed Sharaf, Tanta: dar al-sahaabat liltarath, I 1, 1430 hijri -2009 ad.

4- Ibn Faris, Ahmed bin Faris bin Zakaria, maejam maqayis al-lighat, T: Abdul Salam Haroun, Cairo: aitihad al-kuttab alearabi, I 1, 1407 hijri -2002 ad.

5- Ibn Manzoor, Mohammed bin Makram, lisan al-earab, Beirut: dar sader, I 3, 1414 hijri -1993 ad.

6- Azhari, Abu Mansour Mohammed bin Hamad, tahdhib al-lighati, T: Abdul Salam Haroun, Cairo: al-daar al-misriat liltaalif waltarjimati, I 1, 1384 hijri -1964 ad.

7- Al-Ashmouni, Ahmed bin Mohammed, manar al-hudaa fi bayan al-waqf walaibtida’i, T: Sharif Abu El-Ela Adawi, Beirut: dar al-kutub al-eilmiat, I 1, 1423 hijri -2002 ad.

8- Thumali, Abdullah bin Salem, wquf al-quran waealaqathuma bialmaenaa waltarkib min khilal kitab “‘iyadah al-waqf walabtida’ fi kitab al-laha” liaibn al’anbari” PhD thesis, Mecca: umm al-qura university, I 1, 1425 hijri -2004 ad.

9- Al-Dani, Abu Amr bin Said, al-tahdid fi al’iitqan wal-tajwiud, T: Ghanim Qadduri al-Hamad, Baghdad: dar anbar, I 1, 1409 hijri -1988 ad.

10- Al-Sajawandi, Mohammed bin Tayfour, ealal al-wuquf, T: Mohammed bin Abdullah bin Mohammed Al-Eidi, Riyadh: maktabat al-rashid, I 2, 1427 hijri -2006 ad.

11- Al-dibae, Ali, al’iida’at fi bayan ‘usul alqara’at, Tanta: dar alsahaabat liltarathi, I 2, 1423 hijri – 2002 ad.

12- Al-Farahidi, al-khalil bin Ahmed, kitab al-eayn, t: Ibrahim Samarrai – Mahdi Makhzoumi, Cairo: dar wamaktabat alhilal, I 1, no year I.

13- Al-Qurashi, Jamal al-Din, maealim alnubla’ fi maerifat al-waqf walaibtida’i, Cairo: al-daar al-ealamiat lilnashr waltawziei, I 1, 1430 hijri -2013 ad.

14- Al-qari, Mullah Ali, al-manh alfikria, T: Osama Ataya, Damascus: dar al-ghouthani, I 1, 1427 hijri -2006 ad.

15- Al-Kubaisi, Jamal Mahmoud, al-taysir al-wafi fi al-tajwid alkafi, Beirut: dar nieman bin thabt, I 5, 1433 hijri -2012 ad.

16- Al-maswil, Abdul Ali, maejam mustalahat eilm alqara’at alquraniat, Tanta: dar al-salam, I 1, 1428 hijri -2007 ad.

17- Al-niyrbani, Abdul Badi, al-waqf fi alearabiat ealaa daw’ al-lasaniaati, Damascus: dar al-ghuthani, I 1, 1429 hijri -2008 ad.